أيهما أفضل زراعة الأسنان أم تركيب الأسنان الثابتة؟

هل تعرف الفرق بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان الثابتة ؟

أيهما أفضل زراعة الأسنان أم تركيب الأسنان الثابتة ؟
Facebook
Twitter
LinkedIn

Table of Contents

زراعة الأسنان هي الحل الأمثل للتعويض في حالة فقدان سن مفرد دون المساس بالأسنان المجاورة وذلك بدلا من عمل تركيبة أسنان ثابتة أو جسر أو كوبرى.

وفي حالة فقدان كامل الأسنان فإن زراعة الأسنان هي الحل الأمثل لعمل تعويض ثابت في الفكين,بدلا من عمل تركيبات الأسنان المتحركة (طقم أسنان).

فعند فقدان سن أو عدد من الأسنان يحدث تآكل وضمور في عظام الفك في المكان الذي فقد منه السن .

وعند تعويض السن المفقود بجسرصناعى يتم برد وتصغير الأسنان المجاورة للسن المفقود حتى ولو كانت سليمة وخالية من تسوس الأسنان ثم تغطيتها وتعويض الجزء الذى تم برده بتيجان  صناعية ووصلها ببعض وتعويض المكان الفارغ الذي في الوسط .

ورغم كون تعويض الأسنان بالجسور طريقة عملية وعلمية مستخدمة منذ سنوات ولاتزال إلى هذا اليوم إلا أن زراعة الأسنان قامت بحل الكثير من المشاكل المتعلقة بجسور الأسنان .

وعادة يقرر دكتور الأسنان نوع التعويض المناسب لكل حالة بعد عمل صورة أشعة ثلاثية الأبعاد لفحص سمك وطول العظام وهل هو مناسبا لعمل زراعة الأسنان وكذلك يتوقف ذلك على رغبة المريض في طريقة العلاج والتعويض.

كيف يتم عمل تركيبات الأسنان الثابتة؟

 تركيبات الأسنان الثابتة تعرف أيضا بإسم جسر الأسنان أو كوبري الأسنان وتستخدم لتعويض الأسنان المخلوعة عن طريق برد الأسنان على جانبي السن المخلوع ثم إعادة تغطيته بتاج أو سن صناعى.

والتركيبات الثابتة يتم صناعتها من سبيكة معدنية مغطاة بالبورسلين أو من الزيركون ويتم لصقها على الأسنان بإستخدام لاصق طبى قوى.

وتستغرق صناعة تركيبة الأسنان الثابتة ما بين يومين إلى 5 أيام على الأكثر.

 ولذلك يجب أن تعلم قبل الإقدام على هذا النوع من عملية تركيب الأسنان أنك لـتركيب سن أو تركيب ضرس واحد تحتاج الي برد سنتين أو ضرسين على جانبي الضرس المخلوع وهذه الطريقة قد تؤدي إلي تضرر عصب السن المبرود بنسبة ٢٥٪ من الحالات و قد تحتاج إلي نزع عصب السن وعمل حشو جذور.

و يجب أن تعلم أنه في حال فشل تلك التركيبات نتيجة تسوس جديد أو كسر الأسنان المبرودة فأنك ستخسر أيضا الأسنان المبرودة والتي تحمل الجسر.

الأضرار الجانبية لتركيبة الأسنان الثابتة

1-  تعويض السن المفقود بعمل بجسر أسنان صناعية لا يمنع الضمور الذى يحدث فى عظام الفك ولن يحافظ على حجمه بينما زراعة الأسنان ستعوض مكان جذر السن المفقود بعظام الفك مما يحافظ على سمك وحجم عظام الفك.

 

2- عند تعويض السن المفقود بعمل تركيبة أسنان ثابتة فإننا نحتاج إلى برد الأسنان السليمة المجاورة للسن المفقودة .

فوائد زراعة الأسنان

  • لا تؤثر زراعة الأسنان على الأسنان المجاورة كما في حالة تركيب الأسنان الثابتة التي يمكن أن تسبب الحساسية للأسنان الطبيعية.
  • يقوم الجراح بوضع الزرعة السنية داخل عظام الفك وتعمل كجذر حقيقى على عكس تركيب الأسنان الثابتة حيث يتم تثبيت السن أو التاج الصناعى على أسنانك الطبيعية على جانبي السن المفقود .
  • تستغرق عملية تركيب الغرسات في مدة تتراوح بين 3- 6 أشهر لتكتمل عملية الإلتحام مع عظام الفك.
  • المظهر الخارجي للأسنان المزروعة أكثر جمال وأقرب للطبيعة حيث إنها مغروسة بداخل عظام الفك، عكس التركيبات التي تثبت تحت اللثة حيث يمكن أن تنزلق مع مرور الوقت وتظهر بصورة غير طبيعية.
  • زراعة الاسنان أكثر قوة ومتانة وتدوم طويلاً، حيث يدخل في تركيبها معدن التيتانيوم والذي يعتبر من اقوى المعادن من حيث الصلابة والتحمل، بخلاف تركيبات الأسنان الثابتة والتي قد تحتاج إلى تغيير كل عدة سنوات .
  • أثبتت الدراسات والمتابعات أن عمر زراعة الأسنان يصل إلى 30 عامًا وقد تدوم طوال العمر إذا تم تنفيذها من قبل متخصص لديه الخبرة والمهارات اللازمة لإجراء العلاج بأعلى جودة.

أما عمر التركيبات الثابتة فقد يصل إلى 15 عامًا إذا تم العناية بنظافة الفم والمتابعة كل 6 أشهر مع الطبيب المعالج.

أيهما أفضل زراعة الأسنان أم تركيب الأسنان الثابتة؟

أيهما أفضل زراعة الأسنان أم تركيبات الأسنان الثابتة؟

بصفة عامة زراعة الأسنان أفضل من تركيبات الأسنان الثابتة ، حيث أن التركيبات الثابتة تستلزم تحضير سن قبل وبعد السن المخلوع للصق التركيبة عليه.

 كما أن زراعة الأسنان هى أفضل طريقة للحفاظ على عظام الفك واللثة بصورة صحية.

Facebook
Twitter
LinkedIn

فكرتين عن“أيهما أفضل زراعة الأسنان أم تركيب الأسنان الثابتة؟”

  1. جزاك الله خير الجزاء دكتور عماد الدين حامد.
    من فضلك كيف اختار طبيب أسنان لعمل زراعة ضرس،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمى !!
انتقل إلى أعلى