كيف تتم زراعة الأسنان ؟

كيف تتم زراعة الأسنان ؟

كيف تتم زراعة الأسنان ؟ أو طريقة زراعة الأسنان؟ أو ما هى خطوات أو مراحل زراعة الأسنان ؟ أو كيف تستعد لزراعة الأسنان؟ سوف أجيبك عن تلك الأسئلة فى المقال التالى :

بداية زراعة الأسنان تتم بعد دراسة حالة المريض ووضع خطة العلاج وإخباره بالخيار الأفضل بالنسبة له، ويجب أن تعرف تلك الخطوات إذا كنت تخطط لخوض تجربة زراعة الأسنان.

علاج إنتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان

عناصر المقال

كيف تستعد لزراعة الأسنان؟

قبل القيام بعملية زراعة الاسنان هناك بعض التحضيرات التى سوف يطلبها منك دكتور زراعة الأسنان، تتضمن الآتى:

  • زيارة دكتور زراعة الأسنان للكشف الأولى

أول وأهم خطوة هي الكشف عند دكتور زراعة الأسنان ومناقشة البدائل المتاحة حتى يتم الإستقرار على حل زراعة الأسنان والتخطيط لإجرائه.

 

  • دراسة التاريخ المرضى وحالة المريض الصحية وتحضيره دوائياً

من الضروري توفر اللياقة الصحية والجسمية المناسبة لدى الأشخاص الراغبين فى زراعة الاسنان،ومن الضرورى أن تخبر طبيبك بتاريخك المرضى، إذا كنت تعانى من أي أمراض مزمنة أو مشاكل متعلقة بنقص المناعة وتجلط الدم.

 وعملية زراعة الأسنان تناسب جميع الأشخاص تقريباً بعد سن 18 عام ، ما عدا بعض الحالات المرضية القليلة، التي يجب أن تخضع أولاً لإشراف طبي ومتابعة صحية سليمة، لتتمكن من إجراء العملية.

ويجب أن تعرف الحالات التى لا يمكن فيها إجراء عملية زراعة الأسنان.

3- عمل أشعة الأسنان

عادة ما يطلب دكتور زراعة الأسنان عمل أشعة بانوراما للأسنان وللفكين ، ثم يطلب عمل أشعة ثلاثية الأبعاد بالتصوير المقطعى بالكمبيوتر (CBCT) لعظام الفك الذى سيتم زراعة الأسنان به .

وفائدة الأشعة تحديد مقدارعظم الفك، ( كثافته وسماكته وعمقه ) وموقع الأعصاب والجيوب الفكية والأنفية (الموجودة فوق أسنان الفك العلوى) وقناة الفك السفلى بحيث يمكن تجنبها أثناء الجراحة.

و لتحديد المكان المناسب لغرز السن، وتحديد شكل ترابط وعلاقة الأسنان مع بعضها البعض.

وإذا أظهرت الأشعة السينية أن الفك ليس به ما يكفى من العظام لعمل غرسة الأسنان، يمكن لطبيب الأسنان مناقشة خيارات بناء العظام.

وبناء العظام أو تطعيمها يتم  بأخذ العظام من مكان آخر فى الجسم وإضافته إلى الفك, أو إستخدام مواد صناعية شبيهة بالعظم الطبيعى.

وذلك الإجراء قد يستغرق حوالي 4 إلى 12 شهرا للعظام لتكون جاهزة لعمل زراعة الأسنان فيها.

4- أخذ قياسات الفكين

ثم بعد ذلك يقوم دكتور زراعة الأسنان بأخذ قياسات الفكين ، لتحديد ودراسة شكل الفم والأسنان.

 

5- وضع خطة العلاج

وهذه هي الخطوة التحضيرية الأخيرة قبل البدء في العملية، حيث يحدد الطبيب الخطة العلاجية التي تتناسب مع حالتك بناءً على أكثر من عامل، مثل حالة الفك وشكل وكثافة العظام وحالتك الصحية بشكلٍ عام.

 

مراحل زراعة الأسنان

1- يتم أولا تهيئة الفم لعملية زراعة الأسنان بعمل تنظيف الأسنان بجهاز الموجات فوق الصوتية وعلاج إلتهاب اللثة ، ثم لتوثيق حالة المريض كاملة، قد يأخذ الطبيب صور فوتوجرافية لشكل الفكين وإبتسامة المريض.

2- يتم أخذ مقاس لعظام الفكين و الأسنان لإرساله إلى المعمل وعمل طبعة موجبة منها، و تجهيز تعويض مؤقت للأسنان المفقودة ، ففي بعض الحالات يحتاج المريض إلى تعويض سني مؤقت لإستعماله خلال فترة العلاج ، وقد يكون متحرك (قابل للنزع بواسطة المريض) أو ثابت(غير قابل للنزع).

3- الخطوة الرئيسية : بعد عمل تخدير موضعى لمكان الغرسة يتم إجراء شق صغير في اللثة بعد تطهيرها ثم يتم عمل حفرة صغيرة فى عظام الفك لغرس الوتد   ( الجزء الرئيسى من غرسة السن) داخل عظام الفك ، وأدق طريقة للحفر تكون بإستخدام دعامة جراحية يتم إنشاؤها بواسطة الكومبيوتر فيصبح بالإمكان التنبؤ بمكان المسمار المثالي في الفك

 (computer guided   surgical template

 مع الأخذ في الإعتبار كثافة العظام والشكل النهائي للسنة المزروعة، وفي حالة عدم وجود دعامة جراحية يتم أخذ الأسنان المجاورة كمرجع للحفر

 ثم يتم وضع الغرسة في  تلك الحفرة في العظام، والغرسة عبارة عن قطعة معدنية على شكل مسمار تصنع من مادة التيتانيوم (Titanium )  وتشبه جذر السن الطبيعى  والإسم العلمى لتلك القطعة هو(fixture  )  .

والغرسة تكون معقمة ، و الطبيب المعالج يتعامل معها بإستخدام أدوات وقفازات معقمة، لتفادي تعرضها للبكتريا، وتستغرق خطوة غرس جذر السن الصناعى10 دقائق.

ثم يتم عمل خياطة مكان الجرح لغلق اللثة على المسمار المدفون في العظم لحمايته من التلوث والعدوى وخلق بيئة نظيفة للإلتئام مع عظام الفك وتجنب بعض المضاعفات مثل إنتفاخ الخد .

4- ثم يتم تركيب ما يسمى بدعامة الشفاء أو بغطاء الشفاء

 ( healing abutment )  فوق الغرسة، ويتم متابعة الحالة لمدة إسبوع ثم يتم فك الخيط الجراحى من اللثة.

وتتوقف المدة الزمنية بين هذه الخطوة و الخطوة التالية على عدة عوامل مثل:

أ ـ نوع غرسة السن المستخدمة.

 ب ـ تكوين وكثافة عظام الفك لدى المريض.

 ج ـ فى حالة إستخدام طعوم عظمية لتدعيم عظام الفك تزيد المدة من إسبوع إلى إسبوعين .

5- بعد 3: 6 شهور وبعد التأكد من إستقرار جذر الغرسة عن طريق عمل أشعة  للتأكد من حدوث إندماج وإلتحام بين عظام الفك والغرسة  (osseointegration )  .

يتم نزع غطاء الشفاء وتعرية  غرسة السن ثم تركيب دعامة الغرسة  (  Implant abutment  ) عن طريق ربطها مع الغرسة بإستخدام (Abutment screw ) .

وتستغرق تلك الخطوة 10 دقائق ولا تحتاج إلى تخدير.

 6- أخذ مقاسات الأسنان والفكين وإرسالها لمعمل أو مختبر تصنيع الأسنان لبدء عملية تصنيع التيجان أو الجسور من مادة البورسلين ( الخزف ) أو الزيركون.

7- مرحلة التجربة للتأكد من ملائمة المعدن لحواف اللثة.

8- مرحلة تركيب التيجان أو الجسور ولصقهم على رأس الغرسة.

9- تعليم المريض كيفية العناية بأسنانه بشكل عام وبغرسة الأسنان بشكل خاص.

10- تذكير المريض بضرورة المتابعة مع دكتور الأسنان كل 6 أشهر من أجل الفحص الدوري وعمل تنظيف للأسنان.

هذا و يتوقف نجاح زراعة الأسنان بأن تبقى الغرسات محققة للهدف منها ولمدة لاتقل عن 10-15 عام. وهذا يعتمد بشكل أساسي على:

1- كفاءة وخبرة دكتور غرس الأسنان وفنى صناعة الأسنان.

 2- نوع وجودة غرسة الأسنان.

  3- إهتمام المريض بغسيل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان و بالمتابعة بشكل دورى كل 6 شهور مع دكتور الأسنان لعمل تنظيف الأسنان  .

 

أعراض طبيعية تظهر بعد زراعة الأسنان

1- من الطبيعي أن يحدث نزف لقليل من الدم مع إحمرار في اللعاب .

2- من الطبيعي حدوث ألم بعد زراعة الأسنان وذلك في أول يومين.

3- من الطبيعي حدوث تورم أو إنتفاخ باللثة بعد زراعة الأسنان يزول خلال يومين.

4- من الطبيعي صعوبة فتح الفم وصلابة في عضلات الفكين بعد زراعة الأسنان ، وتتحسن حركة الفك تدريجيا في غضون إسبوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمى !!
انتقل إلى أعلى